موقع مدرسة الحامول التجريبية للغات

أهلا بك في منتدانا زائرا كريما وناصحا أمينا ومشاركا مفيدا

رؤية المدرسة : مدرسة تربوية تعليمية ذات جودة شاملة مدعمة بالتكنولوجيا واشعاع مجتمعى متبادل

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

ساعة

al_jare7

القرآن الكريم

الة حاسبة

شبكة الضيافة - d1d.net
=

    الممارسات الجديدة

    شاطر
    avatar
    Admin
    مدير عام المنتدى

    عدد المساهمات : 145
    نقاط : 432
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 46

    الممارسات الجديدة

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس نوفمبر 17, 2011 3:27 pm

    الممارسات الجديدة 2012م

    المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها:
    1-1 رؤية المؤسسة:
    1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
    1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
    1-2 رسالة المؤسسة:
    1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
    1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
    1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.

    المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
    2-1 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
    2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
    2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
    2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاًللاختصاصات.
    2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل.
    2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
    2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه
    2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
    2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
    2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب/الانقطاع
    2-2 دعم مجتمع التعلم
    2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
    2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم.
    2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
    2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
    2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة
    2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
    2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين.
    2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى
    2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
    2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين

    المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
    3-1 توظيف الموارد البشرية، وتوظيفها:
    3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء
    3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
    3-1-2 توجد بالمؤسسة للأمن والسلامة:
    3-1- 2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها.
    3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة.
    3-2 توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية:
    3-2- 1 يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
    3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرا ت الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة
    3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع اعداد وخصائص المتعلمين.
    3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها.
    3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
    3-2-1-5 تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
    3-2-1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم.
    3-2-1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
    3-2-1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة
    3-2-1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذ وي الاحتياجات الخاصة ( في حالات الدمج ان وجد ).

    المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
    4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
    4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية:
    4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية.
    4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم.
    4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء امكاناتها
    4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته.
    4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته.

    المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة
    5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
    5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة
    5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً.
    5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء.
    5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات.
    5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر
    5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
    5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي.
    5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية.
    5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
    5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
    5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة.

    المجال السادس المتعلم
    6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
    6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية
    6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
    6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
    6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
    6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية
    6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
    6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
    6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات
    6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات
    6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
    6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
    6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
    6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.
    6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
    6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات منهج العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
    6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
    6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
    6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
    6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
    6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
    6-2 التمكن من المهارات العامة:
    6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته
    6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
    6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة .
    6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته .
    6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال
    6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم .
    6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية
    6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
    6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرا رات وتحمل المسئولية .
    6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع .
    6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
    6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية
    6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة.
    6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
    6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات
    6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية.
    6-3-2-2 يحرص المتعلم على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.

    المجال السابع: المعلم
    7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
    7-1-1 يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
    7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
    7-1-1-2 يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
    7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
    7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
    7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
    7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع.
    7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
    7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة
    7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
    7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم
    7-2-3 يراعي المعلم ذ وي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم فى حالات الدمج إن وجد
    7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة
    7-2-3-2 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
    7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم
    7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
    7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين.
    7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة
    7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
    7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية .
    7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية .
    7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية .
    7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
    7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
    7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
    7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرا ئية في ضوء نتائج التقويم.
    7-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
    7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
    7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر
    7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
    7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
    7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية.
    7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
    7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية
    7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء
    7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم

    المجال الثامن: المنهج الدراسي
    8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
    8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج:
    8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
    8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
    8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
    8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
    8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع.
    8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين
    8-1-3 توظف امكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
    8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها
    8-1-3-2 توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج.

    المجال التاسع : المناخ التربوي
    9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
    9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي:
    9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.
    9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور.
    9-1-2 يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:
    9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
    9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.
    9-2 توافربيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
    9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي:
    9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
    9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
    9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة
    9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
    9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل
    9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء والالتزام بالقيم




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 12:07 pm