موقع مدرسة الحامول التجريبية للغات

أهلا بك في منتدانا زائرا كريما وناصحا أمينا ومشاركا مفيدا

رؤية المدرسة : مدرسة تربوية تعليمية ذات جودة شاملة مدعمة بالتكنولوجيا واشعاع مجتمعى متبادل

التبادل الاعلاني

يناير 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

ساعة

al_jare7

القرآن الكريم

الة حاسبة

شبكة الضيافة - d1d.net
=

    الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة

    شاطر
    avatar
    Admin
    مدير عام المنتدى

    عدد المساهمات : 145
    نقاط : 432
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 46

    الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 16, 2010 12:32 pm

    المجال الثاني - القيادة والحوكمة:
    المعيار الأول- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    ١- تعمل القيادة على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة

    • محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة.
    • الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات.
    • خطة لمتابعة أعمال الوحدة...) مطبوعة –إلكترونية(.
    • قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها.
    • كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.

    • بطاقات تقييم اداء العاملين.
    • نماذج لإنتاج المتدربين.

    ٢- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
    • محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث.
    • خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها.
    • سجلات مكتبية وإلكترونية.
    • كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية.
    • محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية.
    • نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني.
    • برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى.
    • سجل أنشطة وحدة التدريب.

    3 - تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية. الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير (ورقية او إلكترونية ).
    • كشوف الحوافز للعاملين.
    • سجلات المتابعة والتقويم)مطبوعة –إلكترونية(
    • سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها.
    • خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني.
    • وجود نماذج للمبادرات الإبداعية.
    ٤- تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.
    • سجلات الدوراتالتدريبية للمعلمين والعاملين.
    • سجلات استخدام المستحدثات التكنولوجية.
    • وجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجةCDs
    • أدوات تقويم إلكترونية.
    • حجرة وسائط تعليمية .
    • موقع إنترنت للمؤسسة.
    • سجلات استخدام مواقع الإنترنت
    • وجود بريد إلكترونى للمؤسسة.
    المعيار الثانى - دعم عمليتى التعليم والتعلم:
    ١. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط.
    • لائحة لنظام الحوافز.
    • دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني)
    • دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات التدريسمطبوع –الكتروني)
    • محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين.
    • وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى.
    • وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة
    ٢. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
    • أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة.
    • برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة.
    • قاعدة بيانات إلكترونية.
    • بطاقات الأداء المدرسى.
    • تقارير الطلاب الشهرية.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    ٣- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد منضعف حضورالمتعلمين والتسرب.
    • سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
    • سجلات الدعم المالي والمادى.
    • كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية.
    • نماذج من طرق التوعية )لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ)
    • خطط مكتوبة للتوعية.
    • سجلات الاجتماعات.
    • قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • الجدول المدرسى.
    ٤- تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
    • سجلات لنتائج التقويم.
    • محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم
    • خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة.
    • ملفات إنجازات المعلمين

    ٥. تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه
    • لائحة داخلية للمدرسة.
    • صندوق شكاوى ومقترحات.
    • خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة.
    • كشوف حوافز.
    • بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة.
    • أدوات لقياس رضا العاملين.
    • وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين.
    ٦. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
    • النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل.
    • مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية.
    • محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيينمعلمين-متعلمين- إداريين(
    • محاضر جلسات مجلس الأمناء .
    • صندوق المقترحات.
    • جدول معلن لمواعيدلقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة.
    • وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى.
    المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة:
    1- اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
    • محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات.
    • سجلات متابعة المشكلات وحلها.
    • سجل اجتماعات مجلس الامناء.
    • الخطة السنوية للمؤسسة.
    2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.
    • اللوائح والقوانين معلنةلجميع المعنيين.
    • وجود ثقافة مساندةللإصلاح.
    • دفتر ١٣٠ أحوال العاملين.
    • ملفات العاملين.
    المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور:
    ١. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية.
    • محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف.
    • تقارير للمراجعة الدورية لاوجة صرف الميزانية.
    2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي.
    • وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية.
    • توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق.
    • توجد لائحة للحوافز .
    • لوحة شرف للعاملين المتميزين.
    ٣- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها
    • خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام.
    • تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة.
    • نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها.
    • تقارير مراجعة المسئوليات و المهام.
    • خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يناير 21, 2018 1:26 am