موقع مدرسة الحامول التجريبية للغات

أهلا بك في منتدانا زائرا كريما وناصحا أمينا ومشاركا مفيدا

رؤية المدرسة : مدرسة تربوية تعليمية ذات جودة شاملة مدعمة بالتكنولوجيا واشعاع مجتمعى متبادل

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

ساعة

al_jare7

القرآن الكريم

الة حاسبة

شبكة الضيافة - d1d.net
=

    الملفات والسجلات المطلوبة في مجال المعلم

    شاطر
    avatar
    Admin
    مدير عام المنتدى

    عدد المساهمات : 145
    نقاط : 432
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 46

    الملفات والسجلات المطلوبة في مجال المعلم

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس ديسمبر 16, 2010 12:43 pm

    المجال السابع: المعلم:
    المعيار الأول – التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
    ١. يخطط للدرس فىضوء الأهداف التعليمية .
    • سجل تحضير المعلم للدرس.
    • الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • سجلات مشرف وموجه المادة.
    • التقارير السنوية لأداء المعلمين.
    ٢. يستخدم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • الأنشطة الخاصة بالمتعلمين.
    • التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية.
    • الابحاث الخاصة بالمتعلمين وانشطتهم العلمية والعملية.
    • الاطلاع على نتائج تقويم اداء المتعلمين
    • سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس.
    ٣. يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة
    • سجل غرفة مصادر تعلم .
    • موقع المدرسة الالكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة التعليمية.
    • استراتيجيات التدريس المستخدمة.
    • دفتر تحضير المعلم •
    • تقارير متابعة المشرف والموجه.
    ٤. يصمم أنشطة تعليمية أثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية.
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
    • إنتاج المتعلمين •
    • أنشطة إلكترونية و مطبوعات .
    • موقع المدرسة الالكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين .
    • إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
    • سجل الأنشطة المدرسية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلم.
    المعيار الثانى - ممارسات مهنية فعالة:
    ١. يتمكن من جوانب التعلم الثلاث(المعرفية- المهارية- الوجدانية)
    • ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل واستراتيجيات التدريس التى يستخدمها.
    • نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم .
    • السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس .
    • أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم.
    • الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين
    • ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى.
    ٢. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    • التقرير السنوية لأداء المعلمين.
    • خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب .
    • بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
    • سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة.
    ٣. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
    • سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة.
    • سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة.
    • سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة
    • كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة.
    • مصادر المعرفة المتعددة المتاحةبالمؤسسة.
    ٤. يحرص على تنمية أدائه المهنى باستمرار.
    • سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة .
    • سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم .
    • الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية.
    • نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها.
    • الدوريات العلمية • والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة
    • نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .
    المعيار الثالث- الالتزام بأخلاقيات المهنة:
    ١. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
    • قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
    • رسالة المدرسة.
    • سجل الشكاوى والاقتراحات.
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • سجل للاثابة والحوافز التشجيعية.
    • تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم.
    ٢. يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقتهبالآخرين (الزملاء -الرؤساء – أولياء الأمور).
    • سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
    • نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنين عن المعلم.
    • قائمة الاعمال التى شارك بها وفرق العمل المشكلة.
    • تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
    ٣. يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
    • سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين.
    • نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم
    • تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين.
    • سجلات ضعاف المستوى.
    • سجلات الموهوبين والفائقين.
    ٤. يراعى آراء الزملاء و المعنيين بالأمر لتحسين أدائه.
    • محضر اجتماعات معلمى المادة.
    • التقارير الخاصة بالمعلمين.
    • مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين
    • محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة.
    • خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول.
    • وثائق (ورقية – • تكنولوجية ) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.
    المعيار الرابع- طرق وأساليب التقويم:
    ١. يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
    • أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم.
    • مواصفات الاختبارات.
    • أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم.
    • الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير .
    ٢. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
    • نتائج تقويم المتعلمين.
    • سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم.
    • دفاتر التحضير.
    • بطاقات تقويم الأداء المدرسى .
    • ملف إنجازات الطلاب.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 8:13 pm