موقع مدرسة الحامول التجريبية للغات

أهلا بك في منتدانا زائرا كريما وناصحا أمينا ومشاركا مفيدا

رؤية المدرسة : مدرسة تربوية تعليمية ذات جودة شاملة مدعمة بالتكنولوجيا واشعاع مجتمعى متبادل

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

ساعة

al_jare7

القرآن الكريم

الة حاسبة

شبكة الضيافة - d1d.net
=

    الممارسات الجديدة 2010 للمجال السابع: ( المعلم )

    شاطر
    avatar
    Admin
    مدير عام المنتدى

    عدد المساهمات : 145
    نقاط : 432
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 46

    الممارسات الجديدة 2010 للمجال السابع: ( المعلم )

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 17, 2010 1:25 pm

    المجال السابع: المعلم:
    7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
    7-1-1 يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
    7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
    7-1-1-2 يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
    7-1-1-3 يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
    7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
    7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
    7-2-1-1 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
    7-2-1-2 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
    7-2-1-3 يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
    7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
    7-2-2-1 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
    7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
    7-2-3 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)
    7-2-3-1 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-3-2 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    7-2-3-3 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
    7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم:
    7-2-4-1 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
    7-2-4-2 يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...).
    7-2-4-3 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.
    7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
    7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
    7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
    7-3-1-2 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
    7-3-1-3 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
    7-3-1-4 يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.
    7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:
    7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
    7-3-2-2 يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
    7-3-2-3 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.
    7-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
    7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً :
    7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
    7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
    7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
    7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
    7-4-2-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
    7-4-2-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
    7-4-2-4 يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 8:12 pm