موقع مستر خالد قاسم

أهلا بك في منتدانا زائرا كريما وناصحا أمينا ومشاركا مفيدا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مستر خالد قاسم

أهلا بك في منتدانا زائرا كريما وناصحا أمينا ومشاركا مفيدا

موقع مستر خالد قاسم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع خاص بمستر خالد قاسم خبير الجودة والاعتماد التربوي وخبير اللغة العربية

المواضيع الأخيرة

» الأرصاد: انخفاض بدرجات الحرارة من السبت والعظمى بالقاهرة تنخفض لـ27
الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Emptyالثلاثاء مايو 17, 2022 5:17 am من طرف Admin

» مد تسجيل أسماء الراغبين فى التقدم لأداء الحج السياحى حتى يوم الاثنين المقبل
الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Emptyالثلاثاء مايو 17, 2022 5:08 am من طرف Admin

» رئيس الوزراء يصدر قرارا بإجازة رسمية السبت والأحد والاثنين
الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Emptyالأربعاء أبريل 28, 2021 3:31 pm من طرف Admin

» ترامب: استعدنا 40 رهينة ومحتجزا أمريكيا وتواصلت هاتفيا مع مايكل وايت
الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Emptyالخميس يونيو 04, 2020 6:58 pm من طرف Admin

» مداخلة وزير التعليم يجيب على أسئلة الطلاب
الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Emptyالخميس يونيو 04, 2020 6:49 pm من طرف Admin

» عيد ميلاد السيد الفاضل مدير مدارس الحامول الرسمية للغات
الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Emptyالخميس يونيو 04, 2020 6:25 pm من طرف Admin

» ترقية ٤٨٠ الف معلم واخصائي
الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Emptyالأربعاء سبتمبر 19, 2018 4:18 pm من طرف Admin

» شارك بالتهنئة : منتخب مصر في كأس العالم بروسيا ٢٠١٨ بعد غياب ٢٨ عاما
الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Emptyالأحد أكتوبر 08, 2017 3:49 pm من طرف Admin

» رئيس وزراء اسبانيا يدعو لعقد جلسة خاصة للبرلمان
الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Emptyالأحد أكتوبر 01, 2017 5:20 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

مارس 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

ساعة

al_jare7

القرآن الكريم

الة حاسبة

شبكة الضيافة - d1d.net
=

    الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة

    Admin
    Admin
    مدير عام المنتدى


    عدد المساهمات : 152
    نقاط : 453
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 53
    الموقع : مدرسة الحامول الرسمية للغات

    الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة Empty الملفات والسجلات المطلوبة في مجال القيادة والحوكمة

    مُساهمة من طرف Admin الخميس ديسمبر 16, 2010 12:32 pm

    المجال الثاني - القيادة والحوكمة:
    المعيار الأول- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر:
    ١- تعمل القيادة على تفعيل دوروحدة التدريب والجودة

    • محاضر اجتماعات وحدة التدريب والجودة.
    • الجداول الزمنية لتدريب العاملين تتضمن الاحتياجات ، والمسئوليات.
    • خطة لمتابعة أعمال الوحدة...) مطبوعة –إلكترونية(.
    • قاعدة بيانات بأسماء المدربين والمتدربين ونوع الدورة التدريبية ومدتها.
    • كشف حوافز بأسماء العاملين فى التدريب والجودة.

    • بطاقات تقييم اداء العاملين.
    • نماذج لإنتاج المتدربين.

    ٢- تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه .
    • محاضر اجتماعات مناقشة خطة البحوث.
    • خطة بحثية مكتوبة ومتفق عليها.
    • سجلات مكتبية وإلكترونية.
    • كشوف بأسماء المشاركين فى البحوث الإجرائية.
    • محاضر اجتماعات لمناقشة نتائج الأبحاث مع المدارس الأخرى والجهات البحثية.
    • نشر نتائج البحوث على الموقع الكتروني.
    • برامج تدريبية على مهارات البحث العلمى التربوى.
    • سجل أنشطة وحدة التدريب.

    3 - تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية. الخاصة بعملية الاصلاح والتطوير (ورقية او إلكترونية ).
    • كشوف الحوافز للعاملين.
    • سجلات المتابعة والتقويم)مطبوعة –إلكترونية(
    • سجلات بفرق التنفيذ ومسئولياتها.
    • خطط ونتائج التنفيذ على الموقع الإلكتروني.
    • وجود نماذج للمبادرات الإبداعية.
    ٤- تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.
    • سجلات الدوراتالتدريبية للمعلمين والعاملين.
    • سجلات استخدام المستحدثات التكنولوجية.
    • وجود وسائط تعليمية وإلكترونية وبرمجيات أقراص مدمجةCDs
    • أدوات تقويم إلكترونية.
    • حجرة وسائط تعليمية .
    • موقع إنترنت للمؤسسة.
    • سجلات استخدام مواقع الإنترنت
    • وجود بريد إلكترونى للمؤسسة.
    المعيار الثانى - دعم عمليتى التعليم والتعلم:
    ١. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
    • محاضر جلسات مع المعلمين والعاملين بالمدرسة وأولياء الأمور حول التعلم النشط.
    • لائحة لنظام الحوافز.
    • دليل لشرح أفضل الممارسات للتعلم (مطبوع – الكتروني)
    • دليل لشرح أفضل الممارسات فى استراتيجيات التدريسمطبوع –الكتروني)
    • محاضر جلسات مع المعلمين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء لمناقشة مشكلات المتعلمين.
    • وجود سياسات معلنة للتشجيع على التعلم النشط والذاتى.
    • وجود جماعات نشاط ووجود معارض للأنشطة
    ٢. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
    • أنواع متتعددة من الاختبارات فى جوانب التعلم المختلفة.
    • برامج لرعاية ذو الأحتياجات الخاصة.
    • قاعدة بيانات إلكترونية.
    • بطاقات الأداء المدرسى.
    • تقارير الطلاب الشهرية.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    ٣- تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد منضعف حضورالمتعلمين والتسرب.
    • سجلات دراسات الحالة لدى الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين.
    • سجلات الدعم المالي والمادى.
    • كشوف مجموعات التقوية والجداول الزمنية.
    • نماذج من طرق التوعية )لوحات – نشرات –ملصقات – سجلات - ندوات - ....الخ)
    • خطط مكتوبة للتوعية.
    • سجلات الاجتماعات.
    • قاعدة بيانات بالمشاركين من المجتمع المحلى.
    • ملف إنجاز الطلاب.
    • الجدول المدرسى.
    ٤- تتبع القيادة نظم لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
    • سجلات لنتائج التقويم.
    • محاضر اجتماعات مع مجلس الأمناء تتعلق بخطة التقويم
    • خطة للتقويم مكتوبة ومعلنة.
    • ملفات إنجازات المعلمين

    ٥. تدعم القيادة العمل الجماعى وتحفزه
    • لائحة داخلية للمدرسة.
    • صندوق شكاوى ومقترحات.
    • خطة دورية لإ شراك المعلمين فى ادارة المدرسة.
    • كشوف حوافز.
    • بيان بالأنشطة الاجتماعية للعاملين بالمدرسة.
    • أدوات لقياس رضا العاملين.
    • وجود برامج جماعية يشارك فيها غالبية العاملين.
    ٦. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
    • النشرات والقرارات الدورية المنظمة للعمل.
    • مخاطبات ومراسلات من والى الجهات الإدارية.
    • محاضر اجتماعات القيادة مع المعنيينمعلمين-متعلمين- إداريين(
    • محاضر جلسات مجلس الأمناء .
    • صندوق المقترحات.
    • جدول معلن لمواعيدلقاءات أولياء الأمور مع إدارة المدرسة.
    • وجود مقترحات على الموقع الألكترونى من افراد المجتمع المحلى.
    المعيار الثالث - وجود نظام للحوكمة الرشيدة:
    1- اتباع أساليب ديمقراطية فى ادارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
    • محاضر جلسات وضع السياسات العامة للمؤسسة توضح اشتراك المعنينن فى وضع السياسات واتخاذ القرارات.
    • سجلات متابعة المشكلات وحلها.
    • سجل اجتماعات مجلس الامناء.
    • الخطة السنوية للمؤسسة.
    2- توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة.
    • اللوائح والقوانين معلنةلجميع المعنيين.
    • وجود ثقافة مساندةللإصلاح.
    • دفتر ١٣٠ أحوال العاملين.
    • ملفات العاملين.
    المعيار الرابع- وجود نظام مالي وإداري متطور:
    ١. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية.
    • محاضر اجتماعات وضع قواعد صرف الميزانية توضح المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة لقواعد الصرف.
    • تقارير للمراجعة الدورية لاوجة صرف الميزانية.
    2- تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي.
    • وضع اللأئحة تضم المشاركين فى وضعها.
    • لأئحة مكتوبة ومعلنة للمحاسبية.
    • توجد تقارير توضح القواعد المحاسبية التى تم تطبيقها وسبب التطبيق.
    • توجد لائحة للحوافز .
    • لوحة شرف للعاملين المتميزين.
    ٣- تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤليات للعاملين بها وتوزيعها
    • خطة مكتوبة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام.
    • تفويضات مكتوبة للمسئوليات واضحة ومحددة.
    • نشرة مكتوبة ومعلنة للمسئوليات و المنوطين بتنفيذها.
    • تقارير مراجعة المسئوليات و المهام.
    • خطة طوارئ مكتوبة ومعلنة توضح المسئوليات والمسئولين عنها.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:46 am